TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر تتقدم في كتاب التنافسية العالمي لعام 2024

قطر تتقدم في كتاب التنافسية العالمي لعام 2024
علم دولة قطر

الدوحة – مباشر: تقدم ترتيب دولة قطر في كتاب التنافسية العالمي لعام 2024 إلى المرتبة 11 عالمياً، مقارنةً بالمرتبة 12 في العام الماضي.

وجاء ترتيب دولة قطر من بين 67 دولة، أغلبها من الدول المتقدمة، شملها الكتاب الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD) في سويسرا، بحسب بيان المجلس الوطني للتخطيط القطري، أمس الثلاثاء.

واعتمد تقييم القدرة التنافسية على التطورات التي شهدتها مجموعة شاملة من البيانات والمؤشرات على المستوى المحلي، بالإضافة إلى نتائج استطلاع رأي عينة من مديري الشركات، ورجال الأعمال بشأن بيئة الأعمال، وتنافسية الاقتصاد القطري، إلى جانب مقارنة هذه البيانات والمؤشرات مع نظيراتها من الدول الأخرى التي شملها الكتاب.

 وقد شملت المحاور التي احتلت فيها دولة قطر مراتب متقدمة في التقرير، كلاً من محور الأداء الاقتصادي، المرتبة الرابعة عالمياً، ومحور الكفاءة الحكومية بالمرتبة السابعة عالمياً، ومحور كفاءة قطاع الأعمال في المرتبة الحادية عشر عالمياً، كما جاء ترتيب دولة قطر في محور البنية التحتية في المرتبة الثلاثة والثلاثين عالميا.

ولفت البيان إلى أن محور الأداء الاقتصادي كان من أبرز تلك المؤشرات وضمن معدل البطالة العام، ومعدل البطالة بين الشباب، وشروط التبادل التجاري التي تربعت فيها الدولة في المرتبة الأولى على مستوى العالم.

وضمن محور الكفاءة الحكومية حقق الاقتصاد القطري المرتبة الأولى في كل من معدل الضريبة على الاستهلاك ومعدل ضريبة الدخل على الأفراد، فيما صُنف في المرتبة الثانية عالمياً في مؤشر المالية العامة.

أما محور كفاءة قطاع الأعمال فقد احتلت دولة قطر المرتبة العالمية الأولى في كل من فعالية مجالس إدارة الشركات، والمخزون البشري من العمالة الوافدة، في الوقت الذي جاءت فيه قطر في المرتبة العالمية الثانية في مؤشر ساعات العمل.

أما تحت مظلة محور البنية التحتية فقد احتلت الدولة المرتبة الأولى في مؤشرات البنية التحتية لقطاع الطاقة وعدد مستخدمي الإنترنت لكل ألف من السكان.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

الواردات تضغط على فائض تجارة قطر مع اليابان خلال مايو

إنفوجرافيك.. كيف ينظر البنك الدولي لاقتصادات الخليج خلال 2024؟

سعر صرف الريال القطري أمام عملات عربية وأجنبية